بيت القصيد صحيفة الرائد 4/5/2010

    شاطر
    avatar
    فؤاد محمد أحمد
    عضو مميّز
    عضو مميّز

    ذكر عدد الرسائل : 222
    المكان : الخرطوم
    العمل : معلم
    تاريخ التسجيل : 22/02/2009

    بيت القصيد صحيفة الرائد 4/5/2010

    مُساهمة من طرف فؤاد محمد أحمد في الأربعاء 5 مايو 2010 - 19:41

    بيت القصيد
    إيهاب الأمين
    * قدمت شركات انتاج الكاسيت خدمات جليلة للأغنية في السودان فقد وثقت لمطربينا وعرفتنا على كثيرين كما أنها ساعدت في إيصال أصوات المبدعين في السودان إلى جمهورهم، ولكن ولأسباب عديدة اضمحلت مملكة الكاسيت وصارت أثراً بعد عين وهذه نتيجة طبيعية لعدم وجود حماية مقننة فقد كان الشريط يتم انتاجه بمجهودات كبيرة وعقب نزوله إلى الأسواق بأيام قلائل تدخل الأشرطة المضروبة إلى الأسواق وبأسعار أقل من أسعار الشركات لأن هذه الأشرطة المضروبة يتم تصنيعها بأقل مجهود وبخامات سيئة هذا إلى جانب استباحة الحقوق على مواقع شبكة الانترنيت إذ تقوم هذه المواقع بنسخ الشريط وتتيحه بالمجان للجميع.
    * ولا توجد جهة تحمينا من مواقع النت التي احترفت سلب الحقوق إلى درجة أن يقوم تلفزيون السودان باستضافة أحد أصحاب المنتديات التي تخصصت في ترويج الغناء السوداني دون أن تأبه لحقوق أصحاب الأعمال المنشورة ولم نسمع بأن أي جهة في السودان قامت بالتحقيق مع ذلك الشخص الذي استضافه زميلنا وائل محمد الحسن عبر أحد البرامج التلفزيونية.
    * بالمناسبة الزميل وائل دخل القفص الذهبي في الأيام الماضيات ونحن من هنا نتقدم له بالتهنئة ونتمنى له حياة زوجية هانئة.
    * الفنان أبوعركي البخيت صار كمن حمل اصبعه وفقأ به عينه بطريقته الغريبة في التعامل مع الأجهزة الإعلامية ورفضه التعامل مع القنوات الفضائية وكان يرفض التعامل مع الإعلام الرسمي بحجة أن له موقفاً تجاه حكومة السودان وعلى الرغم من عدم قناعتنا بموقفه الغريب هذا إلا أننا يمكن أن نتجاوز هذا الأمر بخصوص الإعلام الرسمي فما هي أسباب مقاطعة الفنان أبوعركي البخيت للإذاعات والقنوات الفضائية الخاصة؟ وكيف يصل صوت هذا الفنان الذي لا يداخلنا شك في إبداعه المميز إلى محبيه في كل أصقاع السودان؟...
    * إذا كان الجمهور داخل مدينة الخرطوم سيتابع حفلات أبوعركي ويستمع إليه من خلالها فماذا ستفعل الجماهير خارجها وكيف يتواصل جمهور هذا الفنان معه وبعضهم في نيالا والدمازين ودنقلا والجنوب وكل أنحاء السودان هذا البلد المترامي الأطراف.
    * بمثلما يفتقد الجمهور الفنان أبوعركي سيتضرر هو كثيراً بابتعاده عن الجمهور وسينساه الناس وستبقى أعماله الجديدة محبوسة ولن يسمعها أحد.
    * ارتحل عن دنيانا بصورة مفاجئة الملحن المبدع عاصم مدني والذي يعرفه أهلنا بمدينة ودمدني وقد ظل هذا المبدع الراحل وطيلة سنوات يقدم الروعة والجمال ويتبنى المطربين الشباب والمبتدئين ويعرفه الناس بأياديه البيضاء وإبداعه المميز وقد تفاجأنا برحيله المر لكنا لا نقول إلا ما يرضي الله وندعو للراحل عاصم مدني بالرحمة والمغفرة ونتقدم بالعزاء لأسرته المكلومة ولأصدقائه الكثر من الموسيقيين والفنانين.
    * وعاد برنامج نجوم الغد من جديد وبنفس طريقته في الإجحاف على المطربين الشباب بعدم كتابة اسمائهم بل يحسبهم (مشاركين) في الأداء ليس إلا... لا تتناطح عنزتان في أن هذه الطريقة التي تعمل بها قناة النيل الأزرق تجاه اسماء من يتغنون عبر شاشتها طريقة ظالمة ومجحفة وليس لها ما يبررها، وعند الرجوع إلى أشرطتها بعد سنوات يمكن أن يحدث ارتباك كبير، في حلقة الخميس الماضي من نجوم الغد تغنت احدى المطربات بواحدة من أعمال ثنائي النغم وكتبوا على الشاشة اسم شاعر الأغنية وملحنها وأداء ثنائي النغم بينما لم تتم كتابة اسم المطربة على الإطلاق.
    * اتقدم بالتحية للأستاذ مناع محمد منصور الشاعر الأديب ومدير مكتب جامعة جوبا للتعليم عن بعد بمدينة ودمدني وهو يبذل جهوداً كبيرة في مجال عمله ويساعد طالبي التعليم عن بعد بأقصى درجات المساعدة ويفتح مكتبه للجميع ويقدم خدمات ضخمة ، الأستاذ مناع له أخلاق الأنبياء ولا غرو فهو مبدع أصيل وأديب متميز وإنساني جميل يدهشك بتعامله الراقي وقدراته الإدارية الفذة ومواهبه المتعددة.
    * وتحية أخرى للأستاذ معتصم محمد الشيخ مدير شؤون العاملين بوزارة الثقافة والإعلام بولاية الجزيرة لجهوده الكبيرة التي يبذلها من أجل العاملين وبالذات في هيئة إذاعة وتلفزيون ولاية الجزيرة، معتصم محمد الشيخ مثابر إلى أقصى حد يكرس وقته من أجل خدمة الآخرين فنال الحب والتقدير والاحترام وهو بذلك جدير بلا شك.
    eihabs@hotmail.com

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 16 أغسطس 2018 - 1:25