العراق: تنفيذ حكم الإعدام بحق علي حسن المجيد

    شاطر

    مدينة نور
    عضو فعّال
    عضو فعّال

    انثى عدد الرسائل : 83
    المكان : أمدرمان
    العمل : موظفة
    تاريخ التسجيل : 18/06/2009

    العراق: تنفيذ حكم الإعدام بحق علي حسن المجيد

    مُساهمة من طرف مدينة نور في الأربعاء 27 يناير 2010 - 10:10

    قالت مصادر عراقية، إن السلطات القضائية في البلاد نفذت صباح الاثنين، حكم الإعدام بحق علي حسن المجيد، ابن عم الرئيس العراقي الراحل صدام حسين. ونقل التلفزيون العراقي الرسمي عن متحدث باسم الحكومة العراقية قوله إن "حكم الإعدام نفذ صباح الاثنين،" بعدما كان تأجل لأسباب سياسية، لكن لم يعرف حتى الآن ما الذي دفع السلطات إلى اتخاذ قرار تنفيذ الحكم.
    واشتهر المجيد باسم "علي الكيماوي"، بعدما أمر بضرب الأكراد في شمال العراق بالأسلحة الكيماوية عام 1987، وهي الحملة التي وصفتها منظمات كردية بأنها إبادة جماعية.

    والأسبوع الماضي، أصدرت المحكمة العراقية العليا حكماً جديداً بإعدام "علي الكيماوي"، في قضية حلبجة، وهي رابع عقوبة إعدام تصدر بحق ابن عم صدام، وأحد أعمدة حزب البعث العراقي المنحل.

    وذكر مصدر قضائي لـCNN أن المحكمة قضت بإعدام "علي الكيماوي" لدوره في هجوم الغاز في بلدة حلبجة الكردية عام 1988، والذي أسفر عن مقتل ما يقدر بنحو 5000 كردي

    وسبق أن تلقى المجيد حكماً بالإعدام لدوره في قمع انتفاضة الشيعة في جنوب العراق عام 1991، والتي أعقبت حرب الخليج الثانية، أي حرب إخراج القوات العراقية من الكويت عام 1991، والتي سقط فيها ما بين 20 ألفاً إلى 100 ألف شيعي من جنوب العراق.

    يشار إلى أن المحكمة المعنية بقضية "الأنفال" قد أصدرت حكماً بالإعدام على "علي الكيماوي."

    وكانت محكمة الاستئناف العراقية قد أكدت في الرابع من سبتمبر/ أيلول الماضي حكم الإعدام الصادر بحق ثلاثة من أبرز رموز النظام العراقي السابق، من بينهم "علي كيماوي"، في قضية لأنفال.

    يذكر أن المحكمة العراقية العليا قضت في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران الماضي، بالإعدام على كل من وزير الدفاع العراقي الأسبق، سلطان هاشم أحمد، وحسين رشيد محمد، نائب رئيس أركان الجيش العراقي السابق، بجانب المجيد الملقب بـ"علي كيماوي" بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية خلال حملة "الأنفال" التي استهدفت مناطق الأكراد في أواخر الثمانينات.

    وكان مجلس الرئاسة في العراق قد صادق في مطلع عام 2008 على قرار الحكم بإعدام المجيد، ومطالبة الحكومة الرئيس الأمريكي السابق، جورج بوش، بتسليمه واثنين من رموز النظام العراقي السابق، المحكوم عليهم بالإعدام بقضية "الأنفال."

    وأثار قرار إعدام ثلاثة من رموز النظام العراقي السابق، وهم علي الكيماوي إضافة إلى وزير الدفاع السابق، سلطان هاشم الطائي، ونائب قائد عمليات الجيش العراقي السابق، حسين رشيد محمد التكريتي، اعتراضات من جانب السنة في العراق.

    فقد دعا زعماء الأحزاب والقوى السياسية،التي تمثل السُنة في الحكومة العراقية، إلى تأجيل تنفيذ حكم الإعدام بحقهم، وحذروا من أن إعدامهم قد يؤدي إلى اندلاع مزيد من أعمال العنف بمختلف أنحاء العراق.
    avatar
    فهمي محمد
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    ذكر عدد الرسائل : 39
    المكان : الخرطوم
    العمل : الترحال في عالم الجمال
    تاريخ التسجيل : 17/11/2009

    رد: العراق: تنفيذ حكم الإعدام بحق علي حسن المجيد

    مُساهمة من طرف فهمي محمد في الأربعاء 27 يناير 2010 - 22:30

    فليعرف الطغاة أن الدنيا لا تسير على حال واحدة
    وكل دور إذا ما تم ينقلب

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 10:15